المكتبة الإنجيلية

 المكتبة الإنجيلية 



سلام ونعمة ومحبة  الرب تملأ حياتك 

مرحبا بك عزيزي الزائر ستجد في هذه الصفحة الكتاب المقدس كامل النسخة الأصلية مطبوعة باللغة العربية وقد تختلف ترجمات الكتاب في عدة نسخ ولاكن المعنى والمفهوم  ثابت في جميع النسخ 

أتمنى لك حياة روحية جديدة مع الرب (ليبارك الرب حياتك ) أصلي من أجلك.  آمين 

تحميل المحتويات 

💠 الكتاب المقدس النسخة الأصلية  كامل    تحميل

💠 الاجبية.                                تحميل 

💠 صلاة القديسين.         تحميل 


اذا واجهتك اي مشكلة في القراءة او التحميل او لديك اسئلة يرجى التواصل معنا من خلال قسم اتصل بنا

__________________________

حمل تطبيق الموقع على الجوال الخاص بك 
تطبيق الجوال    اضغط هنا للتحميل 🕀

او امسح الرمز ادناه ضوئيا من خلال كاميرة الجوال

                      Scan QR code



ما يدور حوله كل كتاب من كتب العهد القديم


تعريف اقسام او كتب الكتاب المقدس

همية الشكل

من الطبيعي أن نتساءل عما إذا كانت الأشكال الأدبية للكتاب المقدس تستحق الكثير من الاهتمام. الجواب نعم. المبدأ الأساسي للأدب هو أن المعنى يتجسد وينقل من خلال الشكل .

لا يوجد محتوى بدون الأشكال التي يتم حزم هذا المحتوى بها. لقد ضللنا الجمهور المسيحي بتصرفنا كما لو أن ملخصًا للأفكار الواردة في كتاب من الكتاب المقدس هو وصف مناسب للكتاب. يترك ملخص الأفكار القراء بدون صورة لما يواجهونه بالفعل عندما يقرؤون كتابًا من الكتاب المقدس.

فلا عجب أن العديد من قراء الكتاب المقدس لا يعرفون كيف يتفاعلون مع نصوص الكتاب المقدس. لم يتم تزويدهم بالأدوات التي تسمح لهم برؤية ما هو موجود بالفعل في النص. يمكننا أن نستنتج أفكارًا من أي نص في الكتاب المقدس ، ولكن لا يوجد كتاب في الكتاب المقدس يتكون من قائمة من الأفكار. إنه يتألف من عدد لا يحصى من التقنيات والأشكال الأدبية. يحتاج القراء إلى تدريبهم على رؤية الأشكال التي يتألف منها كل سفر من الكتاب المقدس ، مصحوبة بالقواعد التي تحكم استيعابنا لتلك الأشكال.

تسلط الإدخالات الفردية المدرجة أدناه الضوء على أهم الأشكال الأدبية في أسفار الكتاب المقدس الفردية. هم بوابة فقط ، ولكن البوابة هي نقطة دخول ضرورية ومفيدة.

منشأ

رجحان السرد ، فيصبح الكتاب مختارات من القصص. النوع السردي السائد هو قصة البطل. كما يلمح عنوان "كتاب البدايات" ، فإن سفر التكوين يجسد المبادئ الأساسية التي تمتد على طول الطريق من طبيعة العالم والإنسانية إلى تاريخ تعاملات العهد مع الجنس البشري. معرض الشخصيات كبير ، لكن تبرز ثماني شخصيات: آدم وحواء ونوح وإبراهيم وسارة وإسحاق ويعقوب ويوسف.

نزوح

تم الإعلان عن الفكرة الموحدة في العنوان: رحيل بني إسرائيل من الاضطهاد في مصر ، تليها رحلة عبر الصحراء إلى أرض الموعد. تظهر ثلاثة أنواع مختلفة بوضوح - السرد (1-18 و 32-34) ، التشريع (19-24) ، والمعلومات المعمارية حول بناء خيمة الاجتماع (24-31 و 35-40). كل نوع من هذه الأنواع له تركيزه الخاص - الخلاص ، والعهد ، والقداسة ، على التوالي. موسى هو البطل البشري الموحد.

سفر اللاويين

النوع الأساسي هو كتاب القواعد ، وهو في نفس الوقت دليل لعيش الحياة الدينية والأخلاقية التي قصدها الله لشعبه. المبدأ الأدبي الرئيسي في العمل هو أن الأدب يستخدم التفاصيل لتجسيد المسلمات ؛ نحن لا ننظر فقط إلى تفاصيل النص ولكن من خلالها ننظر إلى المبادئ التي تنطبق اليوم. الكتاب أيضًا يوتوبيا ترسم صورة للمجتمع الجيد والمؤسسات والممارسات التي تنتجه. الواقعية كثيرة ، بما في ذلك الإشارات إلى وظائف الجسم.

أعداد

مزيج من السرد (في شكل قصة سفر) والقانون ؛ تسمى النتيجة تنسيق النوع المختلط. القصة الإجمالية ذات شقين: أربعون سنة من الضياع في البرية والاستعداد للاستيطان في أرض الموعد. الله وموسى هم الشخصيات الرئيسية. من خلال مزيج من الكتابة التاريخية واللاهوتية والأدبية ، يخبرنا الكتاب بما حدث وما حدث (بمعنى أنه يجسد الخبرات والمبادئ العالمية).

تثنية

النوع الأساسي هو الخطابة ، حيث يلقي موسى سلسلة من الخطب الرسمية وهو يقترب من نهاية قيادته لأمة إسرائيل. محتوى خطاباته هو التشريع (كما ألمح عنوان الكتاب ، الذي ينقل فكرة تكرار القانون الوارد في الكتب الثلاثة السابقة من أسفار موسى الخمسة). يسود موضوع تجديد العهد ؛ الأفكار الثانوية هي أن الطاعة تجلب البركة والعصيان يجلب لعنة. الفصول الأربعة الأخيرة هي قصة انتقال القيادة ، حيث خلف يشوع موسى عندما مات الأخير.

جوشوا

يتبع الكتاب نمطًا كتابيًا شائعًا يُعرف باسم تنسيق النوع المختلط (والذي يسميه علماء الأدب أيضًا الشكل الموسوعي). الفصول الاثني عشر الأولى هي سرد ​​، في الأنواع المحددة من قصة الغزو العسكري والملحمة (قصة أمة في مرحلة حرجة من تاريخها). الفصول من 13 إلى 21 هي عبارة عن تاريخ وثائقي يسجل كيف تم تقسيم أرض الموعد. تعود الفصول الثلاثة الأخيرة إلى أسلوب السرد بالكلمات الأخيرة ووفاة جوشوا ، البطل الموحد للكتاب.

القضاة

انتصار القص. وبشكل أكثر تحديدًا ، مجموعة مختارات من قصص الأبطال (وعلينا دائمًا أن نتذكر أن الأبطال الأدبيين نادرًا ما يكونون جيدين تمامًا). ثلاثة أبطال "أكبر من الحياة" يبرزون في خيالنا - إيجلون ، وجدعون ، وشمشون (قصة الأخير تلبي جميع معايير المأساة الأدبية). يحكم الكتاب نمط سرد دوري: شعب إسرائيل يفعل الشر في عيني الرب ؛ يسمح الله لهم بالخضوع من قبل قبيلة أو دولة جائرة جائرة ؛ الى الله يصرخ الشعب. يرسل الله مخلصا.

راعوث

ذروة رواية القصص في الكتاب المقدس. النوع الأدبي مثالي (سرد قصير يصف جانبًا بسيطًا وممتعًا للحياة الريفية والمنزلية). القصة هي أكمل مثال في الكتاب المقدس لقصة حب ، ونوع قصة البطل يحكم الكتاب بالمثل. الزخارف الموحدة الأخرى هي قصة البحث (البحث عن المنزل) والحبكة الكوميدية على شكل حرف U والتي تبدأ في مأساة ثم تتحول إلى نهاية سعيدة مع التغلب على العقبات.

1 صموئيل

مزيج من التأريخ التاريخي ومجموعة من الروايات الأدبية التي يُروى فيها التاريخ بتفاصيل كافية أنه ينبض بالحياة في خيالنا ويجسد تجربة إنسانية عالمية (يخبرنا التاريخ بما حدث ، بينما يتجاوز الأدب ذلك ويخبر ما يحدث عالميًا). الأبطال الثلاثة الأساسيون هم صموئيل وشاول (بطل مأساوي) وداود. الجزء التاريخي يسجل التاريخ الوطني. الجزء الأدبي هو سيرة الأفراد.

2 صموئيل

ملحمة ديفيد النثرية ، والتي يمكن أن تسمى أيضًا تاريخ المحكمة (تاريخ ما حدث في المحكمة ، كما كتبه مسجل رسمي). كما تدخل عناصر قصة البطل والمأساة.

1 ملوك

تاريخ المحكمة (وهو سجل لما فعله العديد من الملوك) ، ولكن بسبب النظرة الدينية القوية للعالم ، فهو أيضًا تاريخ ديني للأمة. عندما يدخل النبي إيليا في الفصول الستة الأخيرة ، تصبح السيرة الذاتية وقصة البطل جزءًا من المزيج. إذا نظرنا إلى زاوية واسعة ، فإن الكتاب ينقسم إلى ثلاثة أجزاء: تاريخ حكم سليمان (١-١١) ؛ قصة الخلافة التي تنقسم فيها المملكة إلى مملكتين (١٢-١٦) ؛ قصة صراع بين أهاب وإيليا (17-22).

2 ملوك

تاريخ المحكمة لمملكتي إسرائيل ويهوذا. على الرغم من قصص البطل المتناثرة حول الملوك الفاضلين ، فإن النمط العام هو نمط تدهور وسقوط دولتين. تشمل الأنواع الفرعية السرد النبوي وقصة المعجزة والتاريخ السياسي وقصة المكائد وقصة المعركة. الراوي هو خبير في إعادة إنشاء لحظات لا تُنسى تنبض بالحياة في خيالنا.

1 اخبار

قصة بطل موسعة تروي مآثر الملك داود كما سجلها مؤرخ البلاط. لأن ديفيد هو ملك أمة ، فإن نوع التاريخ القومي يعمل أيضًا (مع التعيين المتكرر "كل إسرائيل" الذي يضفي هوية مشتركة للأمة). يسود الدافع الوثائقي لتسجيل البيانات والقوائم (على عكس الكتب التاريخية السابقة ، حيث يهيمن الناس والأحداث).

2 اخبار

تاريخ تاريخي آخر ، مع التركيز على الشخصيات. يتم فرض وجهة نظر دينية قوية على عهود ملوك يهوذا المتعاقبين ، حيث يكافئ الله الطاعة لعهده ويعاقب على العصيان.

عزرا

قصة عودة تروي عودة موجتين من اليهود المنفيين إلى القدس بعد السبي في بابل. النموذج الرئيسي هو ولادة أمة في وطنها من جديد. الأشكال الثلاثة المهيمنة هي العودة وإعادة البناء والإصلاح

نحميا

كتاب متنوع يجمع بين قصة البطل وقصة العودة والسجل المدني وتقرير الحاكم وكتيب الإدارة. تشغل إعادة بناء سور القدس نصف الكتاب ويأخذ معنى رمزيًا بالإضافة إلى كونه حدثًا حرفيًا. تُظهر شعبية هذا الكتاب في الخلوات والندوات أن "مبادئ الحياة" هي عبارة تلخيصية جيدة.

استير

قصة بطل بامتياز وانتصار رواية القصص. في الواقع ، يمتلك هذا الكتاب تقريبًا جميع المكونات التي يحبها الجنس البشري بشكل أفضل في القصة. النمط العام هو انحدار على شكل حرف U إلى مأساة محتملة يتبعها صعود إلى نهاية سعيدة ؛ يسمي علماء الأدب هذا النمط الكوميدي. في هذه القصة ، الحبكة الهزلية هي أيضًا قصة إنقاذ.

مهنة

يزعم العديد من علماء الأدب أن أيوب هو الإنجاز الأدبي الأسمى للعهد القديم. النوع الرئيسي هو الدراما الشعرية. بالإضافة إلى ذلك ، فإن مثل هذه الدراما التي لم تكن مخصصة للأداء على خشبة المسرح تسمى دراما خزانة. من الناحية الموضوعية ، هذا الكتاب هو الكتاب الوحيد في الكتاب المقدس الذي يحتوي على ثيودسي كامل - التوفيق بين صلاح الله وقدرته المطلقة مع حقيقة الشر والمعاناة في العالم (مشكلة الشر ، كما يسميها الفلاسفة). يحتاج هذا الكتاب الشعري إلى أن يُقرأ ببطء وانعكاس ؛ لن تستمتع بها دون الاستمتاع بشعرها.

المزامير

مختارات شعرية. جميع القصائد هي قصائد غنائية - قصائد تعبر عن أفكار أو مشاعر المتحدث. كما هو الحال مع جميع مختارات الشعر ، فإن القصائد الفردية قائمة بذاتها ولا تشكل جزءًا من قصة أكبر. شكل الشعر الذي كُتبت به جميع المزامير هو توازي ، ويمكن الاستمتاع بهذا باعتباره انعكاسًا لمهارة الشاعر في اللغة. على الرغم من أن جميع المزامير عبارة عن قصائد غنائية (إما عاكسة / تأملية أو عاطفية / عاطفية) ، إلا أنها تندرج عادةً في نوع آخر ، وأكثرها عددًا هو رثاء المزامير ، ومزامير التسبيح ، وقصائد الطبيعة ، وعبادة المزامير.

الأمثال

إذا كنا لا نفكر بشكل طبيعي في سفر الأمثال على أنه شعر ، فذلك لأن معيارنا للشعر غنائي (كما في سفر المزامير). لكن إلقاء نظرة على شكل سفر الأمثال يظهر أنه مكتوب في شكل الآية من التوازي. إن الوحدة الأدبية الأساسية في سفر الأمثال هي المثل - بيان موجز لا يُنسى لحقيقة عامة. المثل هو ملاحظة عن الحياة ، والحكمة التي يضفيها هي مهارة للعيش.

سفر الجامعة

على الرغم من أن الترجمات الإنجليزية تطبع معظم هذا الكتاب كنثر ، إلا أنها تمتلك كل صفات الشعر. الوحدة الأساسية هي المثل. على عكس سفر الأمثال ، فإن هذه المجموعة من الأمثال منظمة بإحكام. على الرغم من أن الكتاب ليس منظمًا كقصة ، إلا أن الوحدات الفردية تحكي قصة سعي المؤلف لإيجاد الرضا في الحياة. علاوة على ذلك ، تم تنظيم المجموعة بأكملها على أنها تباين مطول بين ممرات "تحت الشمس" التي نشعر فيها بفراغ الحياة التي تعيشها القيم الإنسانية والأرضية البحتة ، والممرات المتمركزة حول الله "فوق الشمس" التي تقدم لبديل. يشبه الكتاب مجلة شخصية تتكون من مقاطع تأمل وتذكر تجارب الماضي ومقاطع مزاجية.

أغنية من سليمان

مختارات من قصائد الحب. نظرًا لأن هذه القصائد مبنية على مغازلة واحدة وزواج ، فإنها تتمتع بجودة المسمى (قصيدة الزواج). كقصيدة حب ، نشيد نشيد الأنشاد يشبه شعر الحب كما كان دائمًا. تعبر القصائد بشكل مختلف عن مشاعر الحب الرومانسي بلغة عالية ، وتثني على الحبيب ، وتقارن الحبيب بأفضل الأشياء في الطبيعة ، وتدعو الحبيب إلى حياة الحب المتبادل ، وتصور لحظات نموذجية في الخطوبة والزواج. لا يوجد شيء في هذه المختارات من كلمات الحب الرعوية (الريفية) التي تخرج عن القاعدة لشعر الحب ، ويجب أن نقاوم الممارسة الشائعة المتمثلة في رسم التفاصيل بشكل رمزي. قصيدة الحب هي قصيدة حب ، وعلينا أن نتخلى عن أنفسنا للقصائد في مجموعة "أفضل الأفضل" (وهو ما يعنيه العنوان - "

اشعياء

يقع في الفئة المعروفة باسم الشكل الموسوعي (مجموعة مختارات كبيرة تتكون من أنواع وأشكال متنوعة). الكتاب ضخم للغاية لدرجة أن تسمياته تسمى "الكتاب المقدس في الكتاب المقدس" و "الكتاب المقدس المصغر". بسبب هذه الصفات ، يجب أن نركز على المقاطع الفردية باعتبارها قائمة بذاتها ، وليس البحث عن خط سردي مستمر. نحن بحاجة إلى أن نكون مستعدين للتحولات المفاجئة في النوع والمزاج والإطار الزمني. فيما يتعلق بالإطار الزمني ، تتنبأ النبوة الكتابية أحيانًا بالمستقبل القريب ، وأحيانًا المستقبل الوسيط (خاصة مجيء المسيح) ، وأحيانًا مستقبل "نهاية الزمان".

ارميا

كتاب رثائي ("حزين ، جنائزي") يروي جزئيًا الحياة المضطهدة لإرميا ، الشخصية المركزية ، ويخبر جزئيًا عن تدهور أمة يهوذا. القصة الإجمالية هي الحياة الصعبة لرجل تقي مجبر على تحمل الأوقات الصعبة. يهيمن الكتاب على الكتاب ، والرسالة الجاهزة لنا هي الحاجة إلى تجنب الأخطاء التي ارتكبها شعب يهوذا في تجاهل دعوة الله لإصلاح حياتهم. تشمل النماذج البدائية الرئيسية المدينة الشريرة والجريمة والعقاب.

الرثاء

رثاء (قصيدة جنازة) تندب الموت المجازي للقدس. ومع ذلك ، فإن تدفق الحزن (نادرًا ما تتطابق حدته في جميع حوليات الأدب) ليس غير فني. بالإضافة إلى كونها شعرية للغاية ، فإن أربعة من الفصول الخمسة مرتبة في شكل أبجدية (قصيدة تبدأ فيها الوحدات المتتالية بأحرف الأبجدية العبرية). يمكننا أن نطلق على الكتاب تعبيرًا رسميًا عن الحزن في شكل أدبي للغاية.

حزقيال

مثل إشعياء ، كتاب موسوعي يتألف من العديد من الأنواع المختلفة ، لذلك ليس لدينا بديل جيد سوى استيعاب الوحدات المتتالية بشكل فردي. تكثر الرمزية والخيال (الكتابة الخيالية). ومع ذلك ، نحن بحاجة إلى أن نكون واضحين ، أنه مع الرمزية والخيال يستخدم النبي تفاصيل خيالية لتصوير الحقائق الموجودة بالفعل. أحد النماذج الشائعة في العمل في حزقيال هو أن هذا الكتاب يشترك فيه مع العديد من نبوءات العهد القديم الأخرى: أقوال الدينونة ضد أمة النبي ، ونقالات الدينونة ضد الأمم المجاورة ، وأقوال البركة المستقبلية لشعب الله.

دانيال

كتابان في واحد - ستة فصول من السرد (في شكل خاص من قصص البطل) وستة فصول من الرؤى النبوية. تركز قصص البطل على الأفراد ، بينما تقدم الرؤى النبوية للمستقبل تاريخ الأمم. الشخصية الآمرة لدانيال هي عامل موحد في السفر ، وكذلك حضور الله السيادي.

هوشع

السمة المميزة التي نتذكر بها نبوءة هوشع هي رمز أو استعارة متجذرة في حدث واقعي في حياة هوشع: يتزوج الزوج بامرأة زانية ، ويعود إليها بعد أن هجرته. الزوجة الضالة هي استعارة لعصيان إسرائيل لعهد الله.

جويل

في حين أن الاستعارة المركزية لهوشع هي الزوجة غير المؤمنة ، فإن الصورة المسيطرة في يوئيل هي الجراد القاتل ، الذي يرمز إلى دينونة الله ضد أمة مرتدة. وهكذا فإن الكتاب له صلات بنوع قصة الرعب. من المثير للدهشة (وعلى عكس الممارسة النبوية المعتادة المتمثلة في الترجيح إلى جانب الدينونة) ، فإن نبوءة يوئيل مقسمة بين نصف "الأخبار السيئة" (اثنان من أقوال الدينونة) ونصف "الأخبار السارة" (اثنان من أقوال الفداء).

عاموس

من حيث الأسلوب الأدبي ، أحد أكثر الكتب معبأة في الكتاب المقدس بأكمله. النبي عاموس البسيط هو سيد الاستعارة والمحاكاة الساخرة (يقلد نوعًا راسخًا مع تأثير مقلوب). إنه مدافع شغوف عن الطبقات المضطهدة ، وتكاد تكون نبوته عبارة عن هجاء أدبي بالكامل (والذي يُفترض بشكل شائع ولكنه غير صحيح أنه يتضمن الدعابة).

عوبديا

أحد الأسفار الخمسة المكونة من فصل واحد في الكتاب المقدس ، وبناءً عليه تمت الإشارة إلى صغر حجمه. هذا الكتاب النبوي لا يدين لا إسرائيل ولا يهوذا بل بالأحرى أمة أدوم الوثنية. إن النموذج النبوي المعتاد للدينونة الذي يتبعه نبوءة العصر الذهبي عن مجد المستقبل موجود.

يونس

هجاء في شكل سردي ، حيث يتعرض النبي نفسه لتوبيخ ساخر من البداية إلى النهاية. الهدف من الهجوم الساخر هو المركزية العرقية - الرغبة في المطالبة بالله لأمة المرء والغضب عندما تمتد نعمة الله إلى جميع الأمم والمجموعات. يصور يونان على أنه قومي عظيم ، والله كرجل عالمي عظيم. بالطبع الصورة التي نتذكر بها القصة هي "السمكة الكبيرة" التي تبتلع يونان ثم تبصقه.

ميخا

يتكون الكتاب من ثلاث دورات متناوبة من أقوال الحكم تليها أوراكل الفداء. يعرّف النبي نفسه على أنه قادم من منطقة زراعية ، وكتابه مليء بصور من الطبيعة والزراعة. يركز ميخا ، مثل عاموس ، على الخطايا الاجتماعية المتمثلة في اضطهاد الفقراء والظلم القانوني.

ناحوم

من حقول ميخا ننتقل إلى عالم القتال العسكري. النبوءة ليست موجهة إلى أمم العهد لإسرائيل ويهوذا ولكن إلى العاصمة الآشورية نينوى. نبوءة الفداء غائبة تمامًا في نبوءة الدينونة هذه.

حبقوق

بعد النبي الفلاح (ميخا) والنبي المحارب (ناحوم) ، أتينا إلى النبي الذي سأل الله. والأكثر شهرة هو الفصل الأخير ، الذي يحتوي على تأكيد النبي "على الرغم من أن شجرة التين يجب ألا تتفتح" على الثقة بالله. في هذا الكتاب ، يحل حوار السؤال والجواب بين النبي والله محل أقوال الدينونة والفداء.

صفنيا

ثلاث أقوال في الدين وواحد من الفداء. مستغنيًا عن السمات المعتادة لوصف الشر وإدانته ، يتنبأ صفنيا أساسًا بالدينونة عليه. هناك ما يقرب من عشرين إشارة إلى "يوم الرب" القادم. النهايتان هما "سأكتسح كل شيء" (1: 2) و "سأعيد ثرواتك" (3: 20).

حجي

لا يتنبأ حجي بالسبي القادم إلى أمة العهد ولكنه يستنكر المنفيين الذين عادوا إلى أورشليم بعد السبي البابلي. الخطيئة التي يتم إدانتها هي الفشل في إعادة بناء الهيكل ، رمزًا لتكريس إسرائيل لله. بعد إعادة بناء المعبد ، يرسم النبي صورة للازدهار الوطني. بدلاً من الشعر المعتاد ، تأتي هذه النبوءة إلينا كنثر.

زكريا

الأطول والأكثر تعقيدًا من بين صغار الأنبياء الاثني عشر. كتاب نهاية العالم يُدعى بشكل شائع رؤيا العهد القديم. الميزات التي يتشاركها هذان الكتابان هي تقنية الواقع الرمزي (غلبة الرموز ، لذا فإن الواقع الذي نواجهه أثناء قراءتنا هو في الأساس عالم من الرموز) وتوجه نهاية العالم (نهاية الزمان). بالإضافة إلى كونه كتابًا مستقبليًا ، ينتمي الكتاب إلى نوع الكتابة البصيرة (حيث نعطي رؤى لواقع مستقبلي أو واقع يتجاوز واقعنا الأرضي).

ملاخي

نعتقد بحق أن هذا الكتاب هو نقطة نهاية العهد القديم. كتاب يغلب عليه "الأخبار السيئة" ويتألف من سلسلة من الإخفاقات الروحية والأخلاقية للكهنة واليهود العاديين الذين عادوا إلى الوطن بعد السبي البابلي. الاتهامات مغلفة في شكل حوار متخيل بين الله وشعبه الضال.

ما يدور حوله كل سفر من كتب العهد الجديد
الكاتب
Leland Ryken
التاريخ:November 11, 2015
المصدر :crossway
ترجمة النصوص:Google



Post a Comment